"SB 957" مذا يعني قانون قياده السيارات الجديد

February 04, 2013

 

ICIRR 

"SB 957"  مذا يعني قانون قياده السيارات الجديد   
 
 

في السابع والعشرين من كانون الثاني، ٢٠١٣، قام السيد بات كْوِنْ، حاكم ولايه إلِنوي بالتوقيع على قانون 957 SB، الذي يتيح للمهاجرين بدون وثيقه في الولايه  بالتقدّم  بطلب للحصول على رخصه قياده سيارات  مؤقّته للزّوار.  سيبدآ العمل بهذا القانون إعتبارأ من السابع والعشرين من كانون اوّل، ٢٠١٣، وبهذا تُصبح إلينوي الوِلايه الرابعه في  إقرار هذا القانون وآلأولى منذ عام ٢٠٠٣ لِتمكينهم من قياده آلسّيّارات بطريقه قانونيه.   

 

*تعريف الرخصه المؤقته للزوار:   

 

     

بدأت ألولايه بمنح هذا النوع من الرُخص عام ٢٠٠٥ للمقيمين بطريقه قانونيه  ولكن لا يملكون رقم الضمان الإجتماعي، كالطلاب الاجانب وعائلات العاملين ألأجانب والزوّار المقيمين لفترات طويله. ولكن القانون لم يشمل المهاجرين بدون وثيقه حتى تم هذا التوقيع.   

 

الرخصه المؤقّته لن تكون صالحه كهويه للتعريف على حاملها وتتمييز بلونها البنفسجي، خلافاّ لرخصه القياده العاديّه والتي لها ملامح ذات لون احمر. اختلاف اللون والمحتوى ضروري للإلتزام بالقانون الفدرالي الذي ينص على إعطاء الرُخص العاديه والتي تُستعمل كهويّه ايضاّ للسّكان القانونيين فقط. 


 

*على المهاجرين بدون وثيقه الإمتثال للنقاط التاليه:


- ان يكون من سكان الولايه لمده لا تقل عن السنه

- إحضار جواز سفر صالح وساري المفعول أو هوِيه من السفاره 

- إحضار وثائق إثبات شخصيه وإثبات سكن حسب طلب الدوائر المعنيه

- اجتياز فحوص النظر والكتابي والسياقه

- تقديم إثبات تأمين على السياره التي ستُستعمل للفحص 

- دفع ٣٠ دولار رسوم 


الولايه ستقوم بالنظر فيما إذا كان هناك مخالفات سير سابقه أو ما اشبه ذلك , فعلى الراغبين في الحصول على الرخص ان يعلموا بأن هذه السوابق قد تكون عائقاّ لحصولهم عليها. 



*متى ستتوفر إمكانيه  الحصول على الرخصه المؤقته؟

 

 

يُصبح القانون الجديد ساري المفعول بعد عشره اشهر من تاريخ توقيع حاكم الولايه، اي في ٢٧/١١/٢٠١٣


*اماكن قبول الطلبات:

 

 

من المخطط ان تقوم مراكز الرُخص العاديه بتولي هذه المهمه علماّ بان الحصول على الرخص المؤقته حالياّ ممكن من اماكن محدده فقط. 


*هل هناك إمكانيه تقديم الطلب والحصول على الرخصه المؤقته خلال يوم واحد؟

 

 

لا. بعد التدقيق في المعلومات والوثائق المقدمه تقوم الولايه بإرسال الرخص بالبريد. 


*هل الرخصه المؤقته صالحه كهويه؟  

 

لا.  وهي كذلك غير صالحه للتصويت او لشراء أسلحه ناريه او السفر بالطائرات او دخول العمارات الفدراليه.  غير ان استعمالها في المستشفيات وفي حالات الطوارء مسموح لإحتواءها على اسم وعنوان حاملها، علماّ بأنه يمكن استعمال جواز سفر او هويه من السفاره لهذا الغرض.


*هل الرخصه المؤقته صالحه كسند كفاله في حاله التوقيف بسبب مخالفه مروريه؟

 

 

نعم.  وكأي رخصه عاديه، يمكن استعمالها كسند لِتفادي التوقيف والإعتقال لأن ذلك سيُخفف من الضغط على دوائر الهجره والمحاكم ومراكز التوقيف  والشرطه. 


*ما هي تداعيات قياده السيارات بدون تأمين على السياره لِحاملي الرخصه ؟

 

 

يتوجب على حامل الرخصه الإلتزام بكافه القوانين والمتطللبات المتعلّقه بالسياره بما في ذلك التأمين تماماّ كما هو الحال لحاملي الرخص العاديه. رخصه زائر المؤقته تصبح غير صالحه اذا لم يستطع السائق إثبات وجود تأمين على السياره، ولكن بالإمكان إعاده صلاحيه الرخصه لاحقاّ في المحكمه اذا ثبت التأمين.  


* هل بإمكان الشرطه التمييز إذا كان حامل الرخصه مهاجر بدون وثيقه ام لا ؟


لا. ولا يحِق للشرطه ان تفترض عدم شرعيه وجود حامل الرخصه.  هذه الرخصه تُمنح للمهاجرين بدون وثائق ولغيرهم مثل الزوار والطلاب الاجانب كما ورد سابقاّ.   


* هل رخصه الزائر المؤقته صالحه ومُعترف فيها خارج الولايه ؟ 


ولايات اخرى عادهّ تتعامل مع هذه الرخصه كأي رخصه عاديه وبدون تمييز. 


* هل تمنح الرخصه اي تصنيف يتعلّق بالهجره لحاملها ؟


لا.  كل القوانين والتصنيفات المتعلقه بالهجره تابعه للقانون الفدرالي. الغرض من هذه الرخصه هو تمكين ألمقيمين بدون وثيقه هِجره من الإمتثال لقوانين السير في الولايه.


للمزيد من المعلومات الرجاء الإتصال بالرقم 7360-332-312

أو

www.icirr.org